ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالسبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Emptyالأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

أبريل 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو

    Mohammed TAMESNA
    Mohammed TAMESNA
    Admin


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Empty أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA السبت نوفمبر 30, 2013 12:36 pm

    أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو



    https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=uN4-jYAtzwI



    أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو 30112013-cea49
    Mohammed TAMESNA
    Mohammed TAMESNA
    Admin


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو Empty رد: أبوزيد : مايقوم به عيوش فعل إجرامي وخيانة عظمى ـ فيديو

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA السبت نوفمبر 30, 2013 12:56 pm

    تبني الدارجة أو الأورام التي تظهر كلما قلت المناعة
    تبني الدارجة أو الأورام  التي تظهر كلما قلت المناعة في الدعوة إلى تبني الدارجة في المدرسة المغربية

     
    عبد الغني التايك  باحث تربوي
               قد تبدو الدعوة إلى اعتماد الدارجة المغربية داخل الفصول الدراسية في ظاهرها  انحيازا للخصوصية المغربية  على اعتبار أنها أداة سهلة للتواصل، لكن تحديد هذه الدارجة ليس بالأمر الهين ، خصوصا وأن الدارجة تختلف من منطقة لأخرى في صيغها التركيبية والدلالية، فالدارجة المغربية في منطقة تافيلات مثلا ليست هي الدارجة نفسها في بلاد جبالة  أو دكالة أوغيرهما من الجهات ، خاصة وأن أقرب  صيغة من صيغ الدارجة في المغرب على مستوى التركيب والمعجم إلى اللغة العربية  الفصيحة هي تلك الموجودة في منطقة تافيلالت والأقاليم الصحراوية الجنوبية المغربية – الحسانية –
     ( وهذا موضوع يطول شرحه ويجد تفسيره ربما في العزلة الجغرافية لهاتين المنطقتين ) .
     
    1 - الخطاب المأزوم أو الأورام  التي تظهر كلما قلت المناعة :
     
          إن ورم الدعوة إلى اعتماد الدارجة ليس بالجديد على ساحة النقاش الفكري لدى العرب ، فقد بدأت هذه الدعوة في أواخر سنة 1881م حين اقترح  فارس نمر صاحب صحيفة "المقتطف" كتابة العلوم باللغة التي يتكلمها الناس في حياتهم العامة، ودعا رجال الفكر إلى بحث اقتراحه ومناقشته،  ثم هاجت المسألة مرة أخرى في أوائل سنة 1902م حين ألَّف أحد قضاة محكمة الاستئناف الأهلية الانجليز في مصر – القاضي ولمور – كتابًا بالعامية  المصرية سمَّاه لغة القاهرة، وضع لها فيه قواعد، واقترح اتخاذها لغة للعلم والأدب، فحملتْ عَلَيْهِ الصحف آنذاك، وفي ذلك الوقت كتب حافظ إبراهيم قصيدته المشهورة، التي يقول فيها، مُتَحدّثًا بِلِسان اللغة العربية :
                              رَجَعْتُ لِنَفْسِي فَاتَّهَمْتُ حَصَاتِي وَنَادَيْتُ قَوْمِي فَاحْتَسَبْتُ حَيَاتِي
                              رمَوْنِي بِعُقْمٍ فِي الشَّبَابِ وَلَيْتَنِي عَقِمْتُ فَلَمْ أَجْزَعْ لِقَوْلِ عُدَاتِي
          وقد اتضح فيما بعد أن تلك الدعوة يكمن وراءها ما يكمن من الدوافع السياسية، تحت غطاء الخصوصية المصرية ذات الأصول "الفرعونية"
          ولم يكن المغرب العربي غائبا عن هذه الدعوة؛ فقد أصبحت اللغة العربية لغة ثانية بعد الفرنسية لغة المستعمر، وجاء في تقرير أعدته لجنة العمل المغربية الفرنسية: إنَّ أول واجبٍ في هذا السبيل هو التقليل من أهمية اللغة العربية، وصرف الناس عنها، بإحياء اللهجات المحلية واللغات العامية في شمال إفريقيا (الاتجاهات الوطنية في الشعر العربي المعاصر ، لمحمد محمد حسين، ج 2 ص365).
         لقد كان الهدف واحدا من هذه الدعوة ، وان اختلفت الظروف والأشخاص  والحيثيات ، وهو محاربة الفصحى والتخلُّص منها، فهم تارة يدعون إلى العامِّيَّة دعوة صريحة، وهم تارة أخرى يدعون إلى التوسط بين الفصحى والعامية ( اللغة الوسطى ) ، وتارة يدعون إلى فتح باب التطور في اللغة، وتارة يدعون إلى إسقاط أبواب معينة من النحو، أو تعديل بعض قواعده ، فإذا لم يوفقوا  في شيء من ذلك اكتفوا بالدعوة إلى دراسة اللهجات العامية، وحصر مفرداتها وأساليبها ووضع القواعد والمعاجم لضبطها وإحصائها، متدرعين في ذلك بصعوبة اللغة العربية وتعقيدها .
     
    2 - بعض معيقات تطوير الأداء اللغوي العربي في المدرسة المغربية :
     
           وبعيدا عن أسلوب وأهداف منافحة بعض التنظيمات والأحزاب السياسية عن اللغة العربية ، وبعيدا عن الربط بين اللغة والقيم الدينية التي تحملها ، فان تدريس اللغات في المدرسة الابتدائية المغربية يعاني من عدة اختلالات بنيوية غير مرتبطة بطبيعة اللغات ودرجة تعقيدها  بل بالواقع الموضوعي والميكانيزمات التي تتحكم في سير عمل المؤسسة التربوية نفسها ،والتي  يمكن إجمال بعض تمظهراتها في:
    -         إن التواصل في نسبة كبيرة داخل الفصول الدراسية يتم بالدارجة وهذا واقع لا يمكن لجاحد أن ينكره .
    -         إن النصوص القرائية المعتمدة في مادة اللغة العربية في مجملها لا تساعد على تغميس  المتعلم في معين اللغة و لا تتفتح  لديه  أفاقا لعشق اللغة والنصوص الأدبية .
    -         إن الربط القسري بين النصوص القرائية والظواهر التركيبية والصرفية المدرَسة والتصرف القسري في تلك النصوص يًفقد تلك النصوص جاذبيتها ويجعلها مًنفرة ومًعقدة .
    -         ضعف الميزانية المرصودة لتطوير تدريس اللغة العربية وعدم إخراج المجلس الأعلى للغات إلى حيز الوجود  وأكاديمية محمد السادس للغة العربية .
    -         طبيعة النظام التعليمي الذي يهمش اللغة العربية بالنسبة للتخصصات العلمية ابتداء من الثانوي التأهيلي وانحصار معاملها بالمقارنة مع المواد الاخرى .
    -         ضعف التكوين الأكاديمي للأساتذة في اللغة العربية في النظام التعليمي .
    -         محدودية الأنشطة غير الصفية ( الموازية ) في المدرسة المغربية وما يترتب عن  ذلك من رتابة في تقديم المادة اللغوية المقررة .
    -         ضعف الأنشطة المبنية على التواصل الشفهي نتيجة اكتظاظ الفصول .
    -         ضعف انخراط شعبة اللغة في الكليات المغربية في تطوير اللغة المدرسية وعدم انفتاحها على الأسلاك التعليمية المدرسية الثلاث .
    -         ضعف مشاركة الإعلام المرئي المغربي في خلق نموذج لغوي حريَ بالتبني .

    3 – الحول اللغوي أو ما هكذا تورد الإبل يا سعد :
               إن الدعوة إلى تبني الدارجة في الفصول الدراسية وفي مرحلة التعليم الأولي دعوة تنم عن جهل بأدوار و وظيفة المدرسة كمؤسسة للتنشئة الاجتماعية . ذلك أن المدرسة لا تروم بناء المعارف المدرسية وحدها بل هناك أبعاد أخرى لشخصية المتعلم لا بد من بنائها قصد تحقيق الكفايات اللغوية .
           وهي دعوة في تقديري تعبر عن ضيق زاوية النظر لدى دعاتها، فالعيب ليس في اللغة بل في طريقة تدريسها وتكوين مدرسيها والأفاق التي يمكن أن تخلق لمتعلميها في ظل سيطرة نخبة فرانكوفونية على عالم المال والأعمال ( فهل حاولت الابناك مثلا الانفتاح على اللغة العربية ولو عبر ترجمة العقود المبرمة مع الزبناء  أو شركات التأمين .....؟؟؟) .
           إن هذه الدعوة  تبين عدم إدراك دعاتها ما قد يؤول إليه مصير أجيال والدفع بهم نحو المجهول وغياب وعي استراتيجي يستحضر البعد الهوياتي والثقافي المغربي ، بل هي في تقديري دعوة إلى القفز نحو المجهول .
               إن وضع اللغة العربية الفصحى في المغرب  لا يختلف عن وضعها في كل البلدان العربية الأخرى ، كونها لا تستعمل في التواصل الشفهي خارج المدرسة ، وهذا الوضع ليس شاذا ولا ينحصر في استعمال اللغة العربية وحدها، بل هو عام يميز جميع اللغات العالمية كالإنجليزية والصينية و الإسبانية والفرنسية وغيرها من اللغات . وهذه الازدواجية الظاهرية بين اللغة الدارجة المستعملة شفهيا  واللغة الفصحى  المستعملة كلغة مدرسية وفي الكتابة والنشر ، لا تستدعي تبني فكرة طائشة تسعى إلى هدم كل ما تم بناؤه دون توفير بدائل باستطاعتها الصمود وتقديم إجابات للإشكال اللغوي داخل الفصول الدراسية المغربية  .
           إن اللغة المدرسية لا يمكن قياسها بلغة الإشهار مثلا المبنية على ثقافة الاستهلاك واستحضار جيب المستهلك وقولبة الخطاب قصد التأثير الآني ، بل هي لغة حبلى بالقيم وتستحضر البعد الهوياتي ومرتبطة بطبيعة المدرسة نفسها المتسمة بالمحافظة على تلك القيم وعلى الأبعاد المكونة لشخصية المواطن .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 10:35 am