ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالسبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Emptyالأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

مارس 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟

    Mohammed TAMESNA
    Mohammed TAMESNA
    Admin


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ Empty من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA الأربعاء ديسمبر 25, 2013 12:14 pm

    من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟
    من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ 25122013-b2f50
    محمد منفلوطي

    أكد"رشيد بلمختار" وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، خلال ترؤسه أشغال الدورة الثانية للمجلس الاداري لأكاديمية الشاوية ورديغة برسم سنة 2013، على أهمية القيام بتشخيصات عميقة لمختلف إشكالات المنظومة التربوية، على اعتبار ان جزء من أزمة المنظومة يتمثل في عدم القدرة على تكوين مواطن له القدرة والكفاءة، مواطن يستجيب للتحديات المطروحة ، داعيا في هذا الصدد إلى اعتماد نظرة شمولية في النظر لأزمة المنظومة التربوية بهدف مجابهة التحديات التي تعيق المدرسة المغربية عن تحقيق اهدافها، كما شدد في هذا السياق على ضرورة الاشتغال على جانبي القيم والسلوك  وجعل المدرسة في قلب المجتمع، إذا ما أردنا ان نقدم إجابة واضحة ودقيقة عن سؤال : أي مواطن نريد لمغرب الغد ؟
    وبعد أن سرد الوزير مجموعة من الاشكالات المطروحة على صعيد المنظومة التربوية، قدم بعض المداخل من شانها النهوض بالمدرسة المغربية من قبيل : التكوين الرصين للأطر التربوية ، و الرفع من اعداد المفتشين، وتجهيز المؤسسات التعليمية، والحسم في النموذج البيداغوجي البعيد عن الارتجال وتعدد التجارب ، والرفع من القدرات التدبيرية والتربوية ، والرفع من مستوى آداء التلاميذ في اللغات ، وخاصة اللغة العربية ، دون إغفال الاهتمام باللغات الاجنبية بغية اكتساب المعارف الجديدة والمستجدة ، حيث استرشد في هذا السياق بالعديد من التجارب العالمية الرائدة في هذا الاتجاه ، التي قطعت أشواطا مهمة في تبؤ مكانة مرموقة بين الدول باعتمادها على الرقي بالرأسمال البشري، والاهتمام بمصلحة المتعلمات والمتعلمين، ومراعاة الفوارق بين الوسطين القروي والحضري، كما دعا مختلف الشركاء والفاعلين المباشرين في المنظومة من مختلف المواقع والمسؤوليات  : اساتذة وإداريين ومفتشين إلى الانخراط الجماعي في معالجة ازمة المنظومة، على اعتبار أن مسؤولية إصلاح التعليم مسؤولية مجتمعية .
    وفي عرضه تناول، محمد لعوينة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة، حصيلة سنة 2013 على المستوى التربوي وخاصة ما يتعلق بأهم المؤشرات التربوية بالجهة، وعلى مستوى الحصيلة المادية والمالية (وضعية تنفيذ ميزانيتي الاستغلال والاسثتمار، و البناءات الجارية، و إرساء المحاسبة العامة و التحليلي، و مساهمة الشركاء في القطاع ) .
    كما استعرض مشروع ميزانية وبرنامج سنة 2014 ، على المستوى التربوي والمستوى المالي ، فبالنسبة للجانب الاول تطرق إلى مجالات: الامتحانات والتقويم ، البرامج الدراسية ، الكتب المدرسية، الرياضة المدرسية ،ا لإعلام والتوجيه المدرسي ، التأطير التربوي ، البحث والتجديد التربوي ، دعم تدبير المؤسسات التعليمية ، الحياة  المدرسية  
    وعلى المستوى الميزانياتي ، كما اشار إلى الاعتمادات المرصودة للاكاديمية ، والاولويات المطروحة إن على مستوى ميزانية الاستغلال او الاسثتمار ، والمشاريع المحدثة في إطار اتفاقية التعاون المغربي الياباني والذي استفادت في إطاره الجهة ب تمويل لست (6) إعداديات بداخليات، والبرامج الجديدة الموزعة على مختلف النيابات الاقليمية : إحداثا وتوسيعا وتجهيزا وتاهيلا ، وهو ما من شانه أن ينعكس إيجابا على المتعلمين والمتعلمات وان يساهم في الرقي بالمنظومة التربوية على مستوى جهة الشاوية ورديغة .مختتما عرضه بسرد مجموعة من الاكراهات والصعوبات التي تحول دون تحقيق كل الاهداف المرجوة ، وتهم على الخصوص مختلف قضايا التربية والتكوين .
    وقد  أثار أعضاء المجلس الإداري المتدخلون عدة قضايا سجلت على الخصوص ضعف تغطية الداخليات لمجموعة من الجماعات بالجهة ، الخصاص في الموارد البشرية والاعتناء بها وتحسين ظروف عملها، الاقسام المشتركة، النقص في البنايات المدرسية، قلة المستفيدين من منح التعليم العالي، التعليم الاولي، الاهتمام بأوضاع الاطر التربوية المادية، جودة العملية التعليمية التعليمية  الشراكات التي تهم إنجاز المشاريع بالجهة، مراجعة قانون الاستتناءات في مجال تصميم التهيئة العمرانية، تاهيل مقر نيابة برشيد، الصحة المدرسية، ضعف التاطير التربوي من طرف هيئة التفتيش، إعادة النظر في برمجة العطلة الجهوية، الرياضة المدرسية، تشبيب الادارة التربوية، المرسوم المنظم للجان الاقليمية للمنح، التأمين المدرسي، النموذج البيداغوجي للمدرسة المغربية، تحيين العمل بميثاق العلاقة مع جمعيات الآباء والامهات، حضور ممثلي المصالح الخارجية للاجتماعات لجان المجلس الاداري معالم البرنامج الحكومي في مجال التربية والتكوين، الحوار مع كافة المتدخلين، الامن بمحيط المؤسسات التعليمية ، التكوين الاساس والمستمر للاطر التربوية والادارية، دعم الادارة التربوية بوسائل العمل الكافية واستصدار نظام أساسي خاص بها، الاهتمام بالحياة المدرسية(القراءة والمكتبات المدرسية...) ، السكنيات ، تدريس اللغات، الزمن المدرسي وضرورة ملائمته للقدرات الدهنية للمتعلمين مع مراعاة اوضاع المدرسين، تفعيل اللامركزية في تدبير شؤون القطاع، تدريس اللغة الامازيغية، الشراكة مع الجامعة.
    وكان والي جهة الشاوية ورديغة، قد دعا  إلى إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية، من طرف جميع الشركاء والمتدخلين، باعتبار ان التربية والتكوين مسؤولية المجتمع وليس فقط الوزارة الوصية، داعيا إلى ضرورة تظافر الجهود من اجل تحسين جودة التمدرس وإيجاد حلول عملية لمختلف الاشكالات المطروحة، مقدما بالأرقام مساهمات المجالس المنتخبة في المجهود التربوي بالجهة .
    هذا، وقد صادق اعضاء المجلس الاداري بالإجماع على مشروعي الميزانية وبرنامج العمل التربوي برسم سنة 2014.
                                                                                          من سطات: "بلمختار" يشخص واقع التعليم، ويتساءل عن أي مواطن نريد لمغرب الغد؟؟ 996842_491300167604944_2028314031_n

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 6:53 am