ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالسبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Emptyالأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

أبريل 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال

    Mohammed TAMESNA
    Mohammed TAMESNA
    Admin


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال Empty مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:23 pm

    مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال

    مشاريع ومخططات إصلاح التعليم منذ الاستقلال 20131202041214
    منذ الاستقلال تعاقبت على المنظومة التربوية المغربية مجموعة من الإصلاحات والمناظرات واللجن، ويشير المهتمون إلى أن تاريخ الإصلاحات التربوية بالمغرب، والتي كان أهمها الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وآخرها البرنامج الإستعجالي 2009/2012، هو تاريخ أزمة بامتياز، فالسياسات التعليمية المتعاقبة على المنظومة التربوية، فشلت في إنجاز مشروع وطني إصلاحي حول المدرسة المغربية. وهذه أهم المشاريح الإصلاحية التي شهدها المغرب منذ الاستقلال:
    ❍ اللجنة الرسمية لإصلاح التعليم (1957): وخلال هذا الموسم الدراسي تم:
    - فتح باب التسجيل للتمدرس لأكبر عدد من الأطفال، وانتقل عدد التلاميذ من حوالي 136 الف إلى 200 ألف خلال سنة دراسية واحدة.
    - ارتفاع عدد المدرسين الجدد ب 6500 خلال الموسم الدراسي 1956/1957، وذلك بقبول توظيف أي شخص يستطيع القراءة والكتابة سواء باللغة العربية أو بالفرنسية، وفتح المجال لأئمة المساجد وخريجي المدارس العتيقة.
    ❍ اللجنة الملكية لإصلاح التعليم (1958-1959)، خلصت إلى:
    - التشبث بمبدأ التعريب.
    - العودة إلى تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية ابتداء من القسم التحضيري.
    - التسجيل ابتداء من السنة السادسة بدل الخامسة.
    - تكوين مدرسي التعليم الابتدائي.
    ❍ التصميم الخماسي 1960- 1964، (اللجنة المكلفة بإعداد مخطط التعليم)، وفي إطار هذا التصميم تم:
    - اقتراح تعميم التعليم على البالغين 7 سنوات في أجل نهاية سنة 1963.
    - رفع نسبة التمدرس من 38 بالمائة إلى 76 بالمائة.
    - الاحتفاظ بالمستوى الكيفي للتعليم.
    - توحيد التعليم في مدرسة وطنية في أفق سنة 1964.
    الاحتفاظ بالازدواجية في التعليم مع التعريب الكامل للسنتين الأولى والثانية ابتدائي.
    ❍ مناظرة المعمورة (1964)، خصصت لموضوع التعريب والازدواجية وخلصت إلى:
    - التأكيد على مبادئ التعريب، التوحيد، المغربة، التعميم.
    - ضرورة الاستمرار في التعريب لجميع الأقسام في الابتدائي مع الاحتفاظ بالفرنسية في القسم 3 ابتدائي.
    ❍ التصميم الثلاثي (1965-1967):
    - إدراج الجماعات المحلية في النفقة على التعليم.
    - التعريب الكامل للسلك الجماعي سن 5- 6 -7 ، والتعريب الجزئي للسلك الابتدائي واعتماد نسب الاستقبال بالثانوي.
    - المغربة : تحقيق المبدأ في الابتدائي في أبريل 67.
    . التخلي لأسباب مالية عن التعميم والمغربة السريعة وعن توحيد التعليم.
    ❍ مناظرتا إيفران 1970 و1980:
    - التأكيد على أهمية المبادئ الأربعة.
    ❍ المخطط الخماسي (1985-1981):
    - مراجعة الكتب المدرسية.
    - تكييف التعليم مع متطلبات التكوين وسوق الشغل.
    - تعريب المواد العلمية.
    - المغربة التامة لأطر الطور الأول من التعليم الثانوي
    ❍ مشروع الإصلاح لسنة 1985:
    - التقويم الهيكلي للاقتصاد الوطني تحت إشراف صندوق النقد الدولي لضمان الالتزام بتسديد الديون.
    - تغليب التوازنات المالية على الجوانب الاجتماعية.
    - تحسين المردودية الداخلية والخارجية للنظام التربوي.
    - ضم السلكين الابتدائي والإعدادي في سلك واحد (التعليم الأساسي).
    - انتقاء صارم للالتحاق بالثانوي مع توجيه نسبة كبيرة للتكوين المهني.
    - الحد من الالتحاق بالتعليم العالي.
    - تشجيع التعليم الخاص وتنمية التكوين المهني.
    ❍ الهيئة الخاصة لإصلاح التعليم ومن توصياتها:
    - الإلزامية من سن 6 إلى سن 16.
    - مجانية التعليم.
    - اعتماد اللغة العربية في جميع المجالات.
    ❍ الخطاب الملكي لـ6 نونبر 1995:
    - رفض مطلق لنتائج عمل الخاصة وخاصة دعوتها للتعريب الشامل.
    - دعوة الملك للعمل على ميثاق وطني للتربية والتكوين.
    - تشكيل لجنة خاصة بإعداد ميثاق وطني للتربية والتكوين.
    ❍ الميثاق الوطني للتربية والتكوين (2000/2010)، وجاء تقرير المجلس الأعلى للتعليم في نهاية عشرية التربية والتعليم ليدق ناقوس الخطر، و ليعلن فشل تنزيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، نتيجة تضافر خمس اختلالات أساسية وهي:
    - إشكالية الحكامة على مختلف المستويات.
    - انخراط المدرسين في مزاولة المهنة في ظروف صعبة.
    - نموذج بيداغوجي أمام صعوبة الملاءمة والتطبيق.
    - إشكالية تعبئة الموارد المالية وتوزيعها.
    - ضعف التعبئة حول إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية.
    ❍ البرنامج الاستعجالي (2009/2012)، ويهدف إلى:
    - استدراك التأخر المسجل في تطبيق الميثاق الوطني من خلال مشاريع محددة بميزانية إجمالية بلغت 45 مليار درهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 11:09 am