من طرف samurai الجمعة فبراير 21, 2014 12:29 pm
إضرابات الأساتذة بين مشروعية المطالب و لامبالاة وزارة التربية الوطنية و الحكومة المغربية
حمزة الشافعي
دخلت إضرابات و نضالات الأساتذة المقصيين ظلما من الترقية بالشهادة شهرها الرابع في حين تستمر لا مبالاة و استخفاف الوزارة الوصية و معها حكومة عبد الله بنكيران بالمطالب المشروعة لهذه الفئة. طوال هذه المدة من الإضراب البطوليو التاريخي تعرض الأساتذة لشتى أنواع التعذيب و الضرب بطرق وحشية من طرف قوات القمع و ما تلاها من اعتقالات و متابعات إضافة إلى تهديدات بالانقطاع و العزل عن العمل دون أن ننسى الاقتطاع من أجور المضربين في ظل دستور البلاد الضامن صراحةدون تأويلات لحق الإضراب.
غريب أمر وزارة التربية الوطنية و الحكومة المغربية، فبدل رفع مكانة الأستاذ و الأستاذة باعتبار دورهما الأساسي والحاسم في النهوض بقطاع جد حساس كقطاع التربية و التعليم، فقد فضلتا حرمان الأساتذة من أبسط حقوقهم و المتمثل في الترقية بالشهادة بأثر إداري و مادي مستحق أسوة بالأفواج السابقة و اللاحقة. إن حرمان فوجين من الأساتذة من حقهما من الترقية يضرب في العمق خطابات ألفنها و طال التطبيل لها من طرف مسؤولي الدولة من قبيل 'المساواة' و 'تكافئ الفرص ' و 'العدالة' الخ.
متى يدرك المسؤولون أن تازيم الوضعية المادية للأستاذ تأزيم خطير للمنظومة التربوية الوطنيةككل. متى يدركون أن حرمان الأساتذة من مستحقات الترقية بالشهادة موازاةمع راتبهم الزهيد و المتدني أصلا هو ضربةو استبخاسو قهقرة نفسية و اجتماعية لمن أوكلإليهم تربية و تعليم و توجيه و زرع الأمل في أطفال المغاربة. ألا تستحي الوزارة و معها الحكومة حينما ترسل أساتذة في ريعان الشباب و العطاء للانتشار و التدريس في قرى و صحاري و جبال و مغاراتو وديان تنعدم فيها ادني شروط العمل و حينما يطالبون بأبسط حقوقهم يضربون و يعنفون و يشتمون و يعتقلون و يتابعون و يهددون مهنيا و يقتطع من أجورهم الهزيلةدون وجه حق و في تناف تام مع التشريعات و النصوص القانونية المتعارف عليها..
لماذا لم تتجرا الوزارة إلى حدود الساعة بالخروجكعادتها ببيان توضيحي للرأي العام تعلن فيه مقدار الأموال التي اقتطعتها من أجور الأساتذة المضربين و تعلن عن النصوص القانونية و التنظيمية التي استندت إليها لتفعيل الخصم من تلك الأجور رغم شرعية إضراب الأساتذة المتعسف عليهم و لماذا لم تعلن صراحة عن مصير تلك المبالغ المالية المقتطعة ظلما و شططا في استعمال السلطة. نحن فعلا نحتاج إلى وزير يفرق بين الغياب غير المبرر و الإضراب المشروع المكفول دستوريا!
أمام صمود الأساتذة المضربين و المطالبين بحق بسيط و مشروع و المتمثل في الترقية بالشهادة دون قيد أو شرط أسوة بالسابقين و اللاحقين، أطلت علينا الوزارة العجيبة بمباراة ملغومة فيها حصيص و إعادة انتشار و قرصنة للأقدمية الإدارية و المستحقات المالية و إهانة للأستاذ و قدراته. يعلل المسؤولون و دون استحياء سبب اعتماد المباراة كشرط للترقي الرغبة في 'إهانة' عذرا 'قياس' مدى كفاءة الأستاذ. ألا يتذكر هؤلاء المسؤولون أن الأساتذة المعنيين بالاختبار هم أصلاخريجي مراكز التكوين التابعة لنفس الوزارة و نفس الدولة! لماذا يتناسون أن عددا كبيرا من الأساتذة الحاملين لنفس الشهادات و خريجي نفس المراكز استفادوا من الترقية الفورية دون امتحان أو شرط. لماذا يتم تعيين الأساتذة الجدد في سلاليم أجور عليا موازية للشهادة التي يحملونها في حين يتم إقصاء فوجي 2012 و 2013 رغم عدم وجود أي فارق في مدة و نوعية التكوين و المهمة والكفاءة المهنية و رغم حصولهم على نفس الشهادة أو الدبلوم من طرف نفس الجامعات و الكليات... قمة الإقصاء و الظلم إذن! المسؤولون يتذرعون بمعيار ضرورة قياس كفاءة الأستاذ الخاضع أصلا للتكوين لأجل استفادته من الترقية في الدرجة أو الإطار ، لكن ألا يتذكر أولئك المتغابون الجحافل و الأفواج الكبيرة من المعطلين و حاملي نفس شواهد و دبلومات الأساتذة المضربين اليوم حينما تم تعيينهم مباشرة كأساتذة في قطاع التربية الوطنية دون نصف دقيقة أو ساعة تكوين و تدريب أو اختبار كفاءة! أليست سنوات 2008 و 2009 و 2010 و 2011 عنا بقريبة! أم أن الذين تم توظيفهم مباشرةطوال تلك السنوات دون اختبار و وفق شهاداتهم (و لا نحسدهم طبعا و أبدا) كلفوا بتدريس أطفال مختلفين تماما عن أطفال 2012 و 2013 كي يتم اختبار و قياس مدى كفاءة كل من أراد الترقية بالشواهداليوم. وفقا لهذا المنطق الغريب, يكون تلميذو أستاذمرحلة ما قبل دستور 2011 مختلف تماما عن تلميذ و أستاذ ما بعدتلك المرحلة !
خلاصة القول، حرمان فئة من الأساتذة من حق استفادت منه مجموعات عريضة من زملائهم يضرب في العمق كل الأعراف المجتمعية و المواثيق الدولية و القوانين الوطنية الداعية إلى المساواة و تكافؤ الفرص و عدم الميز و التمييز بين الأفراد و الجماعات نظرا للآثار السلبية و الانعكاسات النفسية و الاجتماعية و المادية و المهنية الخطيرة التي قد تتولد عن ذلك.
الجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
الأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
الإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
الجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
الخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» ما معنى اقتطاع agios ؟
الخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
الخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
السبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA
» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
الأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA