ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

أهلا وسهلا بالزائرالكريم أو الزائرة الكريمة. المرجو التسجيل حتى تكون الاستفادة عامة. شكرا.

ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ECOLE ABOU DAR EL GHIFARI

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» خبر مهم جدا للمشاركين في الحركة الانتقالية و المقبلين على الامتحان المهني
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالجمعة يوليو 07, 2017 2:06 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مفارقات غريبة وعجيبة في قطاع التعليم بالمغرب
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 4:36 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» نقط سوداء في مدارس المغرب .. أقسام محشورة وأوقات مهدورة
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالإثنين يوليو 03, 2017 3:12 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» الذلّقراطية والقابلية للإستحمار
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالجمعة يونيو 30, 2017 1:00 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم CDT حول الحركة الانتقالية الوطنية
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالخميس يونيو 29, 2017 5:23 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» ما معنى اقتطاع agios ؟
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالخميس يونيو 29, 2017 1:35 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» مجلس جطو يُعَري المدرسة العمومية .. اكتظاظ وأساتذة "سلايْتيّة"
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالخميس يونيو 22, 2017 2:59 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» حصاد: توقيع محاضر الخروج لهذا الموسم يوم 28 يوليوز المقبل
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالسبت يونيو 17, 2017 5:46 pm من طرف Mohammed TAMESNA

» أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا
مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Emptyالأحد يونيو 11, 2017 3:22 pm من طرف Mohammed TAMESNA

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة

    Mohammed TAMESNA
    Mohammed TAMESNA
    Admin


    عدد المساهمات : 701
    تاريخ التسجيل : 23/11/2013

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Empty مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة

    مُساهمة من طرف Mohammed TAMESNA الخميس نوفمبر 24, 2016 3:05 am

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة
    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Moubarak4_489274369
    - محمد الراجي (صور: منير امحيمدات)

    ا

    قال الأكاديمي المغربي مبارك ربيع إنّ المدرسة المغربية مازالَ ينقصها الكثير لتصل إلى مستوى الحداثة، مُستعرضا، في محاضرة بعنوان "المدرسة ورهان الحداثة"، ألقاها في أكاديمية المملكة، مساء الأربعاء، جُملة من العوائق التي تُعيق بلوغ هذا المبتغى.

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Nadwa3_966622253

    وعادَ ربيع إلى مرحلة نشوء المدرسة المغربية "الحديثة"، قائلا إنّها "خُلقت في رحم الحداثة الفرنسية، وإنْ كانت المدرسة الفرنسية متأخرة إلى حد ما مقارنة مع المدارس الأخرى من حيث إنتاج النظريات التربوية، لكنها كانت في صيرورة حداثية مع جوارها الأوروبي"، حسب تعبيره.

    واستطرد المحاضر ذاته بأن "هذا النشوء في رحم الحداثة الفرنسية لمْ يواكبْه تطوُّر للرقيّ بالمدرسة المغربية لكسْب رهان الحداثة"، لعدّة عوامل، ذكرَ منها "ضُعف تكوين المدرّسين، وضعفُ الوسائل اللوجستيكية، وكذلك عدمُ توفير أجواء ملائمة للتلاميذ في المدارس".

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Moubarak3_589555094

    وأشار ربيع، في السياق ذاته، إلى عدد من الدراسات التي أنجزتْها مؤسسات رسمية، ومنها المجلس الأعلى للتربية والتكوين في ما يتعلّق بالفوارق بين المدرسة في العالم القروي والعالم الحضري، "التي بينت أنَّ 23 في المائة من الأقسام تتعدّد فيها المستويات، من مستوييْن إلى ستّة مستويات".

    واعتبر الأكاديمي المغربي ذاته أنَّ "الجمْع بين أكثر من مستوى تعليمي في فصل واحد، من الناحية التربوية، ليس خطرا، لأنّ النظريات التربوية الحداثية نشأت في هذا الجو"، وزاد مستدركا: "لكن حين يكون هناك تضخّم في عدد المتعلمين، مع ضعف المعلّمين واللوجستيك، تكون هناك نتائج سلبية".

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Nadwa2_918048963

    من العوائق الأخرى التي قالَ ربيع إنها تثبط المدرسة المغربية عن بلوغ ركْب الحداثة أنَّ "مدرّسي التعليم الأوّلي والتعليم العتيق ثمانون في المائة منهم مستواهم الدراسي أقلَّ من الباكالوريا"، مضيفا: "هناك نوع من القصور يجب أن يُعالج لتحقيق المستوى المطلوب من الحداثة".

    وشدّدَ الأكاديمي المغربي على أهمّية التعليم الأولي، معتبرا إياه "ضروريا ولبنة أساسية لتكوين الشخصية، ولربح عضو فاعل في المجتمع، لأنّه يؤثر على الجودة العصبية للتلاميذ ويسمح بالتقدم في التعلم"، لافتا إلى أنَّ المغرب مازالَ متأخرا في هذا المجال.

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Moubarakrbi3_564303772

    واستدلّ المتحدّث ذاته بإحصائيات تفيد بأنّ "54 في المائة فقط من الأطفال المغاربة يلتحقون بالتعليم الأوّلي، 79 في المائة منهم في العالم الحضري، بينما في فرنسا تصل النسبة إلى مائة في المائة، حيث يُدمج الأطفال في التعليم الأولي منذ بلوغهم السنة الثالثة".

    وإذا كانت الحداثة قائمة على العلم والعقل، الذي تُعتبر المدرسة مشتلا له، يقول الأكاديمي المغربي، "فإننا إزاء نتائج الدراسات التي تُفيد بأنّ 60 في المائة من الشباب يؤمنون بالخرافات، وإذا كانوا كلهم نتاج المدرسة المغربية، سنعرف أي عقول أنشأنا".

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Nadwa4_905426350

    وانتقد ربيع بعض السلوكيات الممارَسة في المدرسة المغربية، التي قال إنها "تحدُّ من تطوُّر ذكاء التلاميذ"، وقال في هذا الإطار: "هناك تعبيرات مختلفة للذكاء..هناك الذكاء الانفعالي، الذي ترافقه الحركات والأصوات، التي يوجد من يعتبرها نوعا من الطيش".

    وتابع المحاضر: "هناك من يعتبر التعبير الزائد الصادر عن الأطفال لا يليق بالتلميذ المهذب المتعلم والرزين، والحال أنَّ هذه التصرفات ليست خارجة عن الذكاء، وعن مقومات العقل، بل يجب الاهتمام بها"، مشيرا إلى أنَّ الذكاء "هو كافة المهارات التي تتيح للكائن البشري التكيف مع الوقائع وإيجاد الأجوبة للأسئلة المطروحة".

    مبارك ربيع: المدرسة المغربية ينقصها الكثير لتصل إلى الحداثة Nadwa5_695001725

    من جهة أخرى، قالَ االأكاديمي المغربي إنَّ "الأخطاء التي أفضتْ بالمدرسة المغربية إلى ما هي عليه قدْ لا تكون كلّها صادرة عن المركز"، وزاد: "يجب النزول إلى الميدان لرؤية الأمور بشكل أوضح..انظروا مثلا إلى المذكّرات التي يصدرها المسؤولون الجهويون.. قد تقرر الوزارة شيئا جيدا لكن لا يتمّ تنزيله".

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 10:24 am